عميد الكلية

كلمة السيدة الأستاذ الدكتور / عميد الكلية

تتشرف كلية الصيدلة جامعة طنطا بزيارتكم لموقعها الإلكتروني الذي نأمل أن يكون حلقة إتصال فاعلة بين الكلية وجميع المهتمين بالتعليم الصيدلي في مصر والوطن العربي والعالم أجمع.

إن كلية الصيدلة جامعة طنطا كلية عريقة إذ أنها تعد خامس كلية صيدلة في جمهورية مصر العربية حيث تم إنشاؤها في عام 1973، وبذلك ساهمت في إمداد سوق العمل الصيدلي بالخريجين الأكفاء على مدى ما يقارب خمسة عقود.

ولقد كانت الكلية سباقة في تطوير التعليم الصيدلي في مصر فكانت أول كلية تنتهج مباديء وعلوم الصيدلة الإكلينيكية في مرحلة البكالوريوس وكانت الكلية الوحيدة التي تم إنشاء قسم أكاديمي بها للصيدلة الإكلينيكية وأرسلت البعثات العلمية إلى الخارج في أوائل الثمانينات من القرن الماضي لدراسة التخصص الجديد ليعودوا أعضاء هيئة تدريس متخصصين في هذا العلم الجديد آنذاك.

واستمراراً لسياسة التطوير والتحديث ومواكبة أحدث ماوصل إليه التعليم والتأهيل الصيدلي في العالم ، تم تطبيق لائحة دراسية تمنح درجة البكالوريوس في الصيدلة (فارم دي – PharmD) تتضمن خمسة سنوات دراسية وسنة تدريب (إمتياز) ، كما يوجد بالكلية برنامج متخصص يمنح درجة البكالوريوس في الصيدلة (فارم دي – صيدلة إكلينيكية) وتكون باكورة الخريجين في أي منهما في عام 2025.

كما تدعم كلية الصيدلة جامعة طنطا البحث العلمي فتوفر المعامل البحثية المجهزة والأجهزة العلمية الحديثة وتواكب كل ماهو جديد في البحث العلمي التطبيقي مما أسهم في زيادة عدد البحوث المنشورة دولياً وحصول جامعة طنطا على ترتيب متقدم في التصنيف الدولي، هذا بالإضافة إلى برامج الدراسات العليا التي يتم تطويرها واستحداث العديد منها لتلبية احتياجات سوق العمل ومواكبة التطور السريع والهائل في العلوم الصيدلية والتقنيات الحديثة في إكتشاف وتطوير الدواء .

ولكي تؤدي الكلية رسالتها التعليمية والبحثية على أكمل وجه كان لابد من التفاعل مع الأطراف المجتمعية من أجل دراسة المتغيرات الإجتماعية ووضع الخطط والسياسات التي تحقق للخريج المهارات المطلوبة في سوق العمل ، وبذلك إستحقت كلية الصيدلة جامعة طنطا الحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، كما حصلت على جائزة أفضل آداء مؤسسي على مستوى جامعة طنطا في عام 2017.

وتستمر الكلية في عطائها العلمي وتفاعلها المجتمعي من أجل النهوض بالتعليم الصيدلي في مصر وتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمرضى ، وتظل جامعة طنطا هى قاطرة التقدم والحضارة في إقليم الدلتا.

عميد الكلية
أ.د/ نهلة السيد عبد الله العشماوي

عميد كلية الصيدلة جامعة طنطا
تواصل معنا