وحدة ضمان الجودة

 

الاهداف الاستراتيجية

 
تهدف الوحدة إلى تحقيق الغايات النهائية و الأهداف الاستراتيجية للكلية من خلال الإلتزام بمايلى:

م

الغايات والأهداف

المهام والمسؤوليات

1

وضع الخطة الأستراتيجية للكلية

صياغة الرؤية والرسالة والغايات النهائية للكلية والتحديث المستمر لها.

نشر الرؤية والرسالة والغايات النهائية.

دراسة العوامل البيئية الداخلية والخارجية للكلية وإجراء التحليل البيئى (SWOT )

تحديد الفجوات وأولويات التنفيذ

وضع خطة تنفيذية للخطة الإستراتيجية

2

وضع نظام لتقييم وتحليل الأداء

استبيانات  لتقييم أداء الإدارة  وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية.

استبيانات  لتقييم العملية التعليمية.

استبيانات لتحليل نماذج تقييم الأداء والتغذية الراجعة.

نظام مكافآت فعال يضمن مشاركة الجميع فى عناصر التقييم الذاتي السنوي.

3

تكوين فرق عمل للتقييم الذاتي والتحسين المستمر

تفعيل دور لجنتى المراجعة الداخلية و إدارة نظم الجودة لتطبيق المواصفة الدولية (ISO 9001-2008)

تفعيل دور لجنة المناهج الدراسية.

ورش العمل. الدورات التدريبية. المشروعات البحثية التطبيقية. الندوات. المؤتمرات.

4

التوعية والتدريب في مجال ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد

نشر ثقافة الجودة بين العاملين  بالكلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب و الإداريين )

عقد الدورات التدريبية وورش عمل والندوات فى  مجال الجودة.

إعداد المدربين فى مجال إدارة الجودة  بحضورالدورات التى تنظمها هيئة ضمان الجودة.

عقد الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لإعداد توصيف البرامج الدراسية والمقررات، وكتابة التقارير للمقررات والبرامج الدراسية وكذلك القياس والتقييم والتقويم.

5

دعم فني للأقسام لنشر فكر الجودة

تفعيل لجنة منسقى الوحدة  لدى الأ قسام والإدارات.

مساعدة الأقسام في إعداد الدراسة الذاتية وتوصيف البرامج الدراسية والمقررات وإعداد تقارير التقييم الذاتي السنوي .

كتابة التقارير للمقررات والبرامج الدراسية وكذلك القياس والتقييم والتقويم.

6

التنسيق بين جميع الأقسام العلمية والإدارية

تأصيل مفهوم العمل الجماعى داخل الكلية.

تقييم ذاتي سنوي لأداءالأنشطة الكلية: تحقيق الرسالة - هيكل وأساليب الإدارة - أعضاء هيئة التدريس - المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية -جودة فرص التعلم - البحوث - مشاركة المجتمع - إدارة الجودة

التوسع فى إستخدام الأنظمة الإلكترونية وشبكة التليفونات والإنترنت.

7

المسائلة والمحاسبة

متابعة أداء الأفراد

التحقق من الشكاوى

تفعيل سياسة الثواب والعقاب الإدارى

8

التقدم للاعتماد

تحقيق معايير الهيئة القومية لضمان الجودة

زيارة إسترشادية  للهيئة القومية لضمان الجودة

تنفيذ الخطة التنفيذية لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للإعتماد

9

وضع نظام يضمن استمرارية عمل الوحدة

إيجاد مصادر تمويل للوحدة ( منح – هبات – تبرعات - ........ )

وضع نظام مكافآت فعال وشفافية يضمن مشاركة الجميع فى أعمال الوحدة.

تقديم خدمات ذات عائد للجامعة من خلال: الاستشارات الفنية. الدورات تدريبية.  إجراء الدراسات المتعلقة بنشاط الوحدة.